محمد كوسن ب. محمد وانتيكيدا الطارقي - بلادنا ... وقفٌ عليها الحب

بلادنا ... وقفٌ عليها الحب

مدونة تهتم بنشر تاريخ ليبيا والاحداث التي مرت بها خلال الحقب الزمنية المختلفة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

محمد كوسن ب. محمد وانتيكيدا الطارقي

Mohamed Kawsan B.Mohamed Wantiqida
ولد سنة 1880 في( دامرقو النيجرDamergou-Niger )
من إحدى القبائل الطوارق النبيلة وهى ايكازكازان Ikazkazan
تمهيد ,,,

كان العدو قبل الصديق معجب بهذا البطل من ذكائه والجرأة التي يتحلى بها في ساحات القتال ونصب الكمائن وأخذ القرار الصائب والمناسب بشجاعة .
ذكر اسم الشيخ كوسن لأول مرة في المصادر الفرنسية سنة 1909 عندما كان في زاوية قروgouro
المقر الرئيسي للشيخ محمد السنى وكانت أول معركة اشترك فيها هي معركة واشنكلى Ouachenkele يوم 27/11/1909 تحت قيادة الشيخ عبدالله طوير الزوى حيث هزمت فيها القوات الفرنسية ثم التحق الشيخ كوسن بمجموعة الدور لمساندة السلطان دود مورة Dudmura لإعادته إلى سلطنته بعد إن خلعته القوات الفرنسية من عرشه.
بتاريخ 8/5/1911 أغارت القوات الفرنسية على منطقة سينى Seni بحثا عن مجموعة الدور و نهبت 400 رأس من الإبل الخاصة بالشيخ كوسن.
رجع الشيخ كوسن إلى زاوية كلكةgalaka وبقي فيها من شهر مارس 1912 إلى ابريل 1913 .
و في شهر مايو تحت قيادة الشيخ عبدالله طوير الزوى رافق الشيخ كوسن مع كل من : الشيخ عبدالرحيم الدلالية- الشيخ كريم صالح – الشيخ مهدى محمد السنى- الشيخ الله شي القرعانى -الشيخ عبدالله بودربالة الغريانى للهجوم على معسكر أم العظام لتحرير الأسرى الليبيين على رأسهم الشيخ صالح بوكريم و عبدالرحيم بومطارى الذين تم أسرهم من قبل القوات الفرنسية و بعد رجوعه من المعركة غادر الشيخ كوسن مع مجموعة من المجاهدين الطوارق إلى فزان و فور وصوله إلى ليبيا ذهب لمقابلة الشيخ احمد الشريف الذي كان متواجدا على الحدود المصرية .

و بتاريخ 28/4/1914 قام بمحاصرة المعسكر الأيطالى في منطقة اوبارى و بعد أسبوعين من الحصار استسلم الايطاليون واحتل المعسكر.

بتاريخ 4/5/1916 ذهب الشيخ كوسن برفقة كل من: مولاى بن كندور من منطقة تواتtouat – محمد بوخريس من هوقارhoggar بشير و محمد شويرب من طرابلس و من سبها محمد صالح. إلى منطقة برغن (فزان) ومعهم مجموعة مجاهدين عددهم 250 جندي اغلبهم ليبيين من قبائل مختلفة و البعض منهم جنود هاربين من الجيش الإيطالي مع أشقائهم من قبيلة الشعأنبة من الجزائريين الفارين من الجيش الفرنسي و ذهبوا لمحاربة الفرنسيين, كان لديهم 4 مدافع و4 رشاشات سلبت من الجيش الايطالى و بعد وصولهم إلى برغن استمروا فى السير إلى منطقة غات التي وصولها بتاريخ أغسطس 1916 .

علما بانه فى يوم 16 مايو قامت القوات الفرنسية بقيادة المقدم مينى Meynier بهجوم مضاد وتمكنت من استرجاع جانيت. Djanet و شروعت هذه القوة الفرنسية بحصار منطقة غاتGhat وكانت تلك بداية الحرب في الصحراء , ولكنها تتراجع تدريجيا وفك حصاره خلال شهور من هجمات المجاهدين الطوارق الذين يتواجدون في منطقة Ajjer الذين قاموا بإقفال الطرق على القوافل التي تنقل للفرنسيين الإمدادات والمؤن لذلك اضطرت القوات الفرنسية لترك الحصار على المنطقة.

بتاريخ 9/7/1916 استولى المجاهدون من منطقة غدامس على قافلة المؤن المرسلة الى القوات الفرنسية فى جانيت . Djanet بعد ذلك قام المقدم مينى Meynier بإخلاء جزء من منطقة جانيت. Djanet وذلك لصعوبة البقاء فيها.

وبتاريخ 6/9/1916 أغار المجاهدون الطوارق بقيادة الشيخ بوبكر علمو boubakeur vag-allegoui شيخ منطقة غات ghat قافلة المؤن المرسلة للجيش الفرنسى و بعد اشتباكات دامت 3 ساعات هربت القوات الفرنسية من ميدان المعركة.

وبتاريخ 27 و 28 نوفمبر تم الهجوم على قافلة أخرى للمؤن مرسلة للجيش الفرنسى قام المجاهدون الطوارق تحت قيادة الشيح ابراهيم أجابيداكة ibrahim agabakada بالهجوم على مؤخرة قافلة الإمدادات للجيش الفرنسى وبعد أشتباكات عنيفة هربت القوات الفرنسية

وعندما علم الفرنسيون بقدوم قوات كوسن قاموا بإخلاء معسكر جانيت djanet (الجزائر) الذي يوجد على بعد منطقة غات 100كم (حيث توجد فى جانيت زاوية ليبية وكان قائم مقامها يدعى عبدالسلام الزوي) خوفا من هجوم الشيخ كوسن عليهم .

- كان الشيخ كوسن يوقع مراسلاته من سنة 1915 إلى 1918 تحت اسم حاكم لإقليم فزان .

غادر جيش الشيخ كوسن منطقة غات يوم 29/9/1916 متجها إلى مدينة ( أغادير-النيجر) و انظمت قوات الطوارق الأخرى بقيادة احد نوابه المجاهد اغالى بهم ووصلت القوة المجتمعة مدينة أغادس يوم 13/12/1916 وحاصرت المعسكر الفرنسي هناك .

دام الحصار على المعسكر الفرنسي 3 أشهر وأغلقت جميع طرق الإمداد إلى المعسكر المحاصر وتم الاستيلاء على كل الأمدادت المرسلة الى الفرنسيين بقيادة الشيخ مختار كودوقو Mokhtar Kodogo شقيق المجاهد كوسن , ومدعوم من سلطان تاقما tagama سلطان اغاديسagades.

استنجدت فرنسا طيلة هذه المدة بقواتها التي توجد في وسط وغرب إفريقيا وثم استنجدت أيضا بالقوات الإنجليزية المتواجدة في نيجيريا الجارة للنيجر لمساعدتها على فك الحصار وفي يوم 3/3/1917 ا نسحب الشيخ كوسن وقواته التي كانت تحاصر المعسكر الفرنسي لمدة 3 أشهر.

وكانت من أسباب انسحاب قوات الشيخ كوسن الأتي :

1-عدم استسلام المعسكر كما استسلم قبله المعسكر الايطالي في اوبارى

2-عدم تحالف قبائل الطوارق الأخرى معه

3-عدم حصوله على إمدادات من فزان .

وفى الجانب الأخر وصلت نجدة عسكرية للقوات الفرنسية من جهات افريقية مختلفة و قوات انجليزية من نيجيريا المجاورة لأنقاذ المعسكر المحاصر لذلك سحب القائد كوسن قواته و فك الحصار على المعسكر يوم 3/3/1917 .

و فور انسحاب قوات الشيخ كوسن بعد 3 أشهر من الحصار بدون استسلام ( من 13/12/1916 إلى 3/3/1917 ) قامت القوات الفرنسية باعتقال و قتل كل رجال الدين المسلمين وكان عددهم يفوق مئة و خمسون رجلا في مدينة اغادير

كانت منطقة فزان في تلك الفترة تحت الحكم العثماني لذلك لجأ كل من الشيخ كوسن وسلطان تاقاما Tagama, Sultan of Agadez في شهر مايو 1918 إلى جبال تبستىTibesti التي لم يحتلها الفرنسيون في تلك الفترة وفي شهر يناير سنة 1919 رجع كوسن إلى منطقة ( واو ) وتم أسره من قبل الأتراك وإعدامه في شهر يناير 1919.
كما اسر الفرنسيون السلطان تاقاماTagama في منطقة (جادو- النيجر ) يوم 7 مايو 1919 و نقل إلى سجن أغادس لمحاكمته ولكن تم قتله من قبل أمر المعسكر في ليلة 30/4/1920 بدون محاكمة .

ترجمة المستندات المرفقة من الفرنسية

رقم8:- رسالة الشيخ كوسن الى مقدم مينيىMeynier
الحمد لله و حده
علمنا من المصادر الموثوقة إنكم تقومون بالفساد في أرضنا وذلك بإتلاف المحاصيل الزراعية – وحرق النخيل و كل ما وجد في الأرض.
عند استلامكم هذه الرسالة عليكم مغادرة أرضنا مع جنودكم فورا لان بين بلدنا النبيل وبلدكم ترسيم الحدود ويجب الاحترام والالتزام بالشروط .
وسنحملكم المسئولية على كل ما حصل في أرضنا و إذا كنتم ترغبون في المواجهة معنا نحن على الاستعداد و جنودنا سيكونوا سعداء بذلك وهم قادرون على هزيمتكم بقدرة الله .
كما تعلمون نحن حاربنا الإنجليز في مصر كما نحارب الإيطاليين في طرابلس وعلى الاستعداد لطردكم من أراضينا..

التاريخ 15 شعبان 1334 (17/6/1915)

محمد كوسن
القائد العام للقوات
متصرف منطقة فزان.







رقم 4- من الشيخ متصرف السيد محمد كوسن ب. محمد وانتيكيدا
Mohamed Kawsan B.Mohamed Wantiqida

إلى النقيب آمر مركز اغادس.

الحمد لله وحده
اكتب إليكم معتقدا بأنه تم استسلامكم بعد وصول جيشنا لديكم وذلك حسب الرسالة التي أرسلتها إليكم لأننا لم نسيء لأي شخص إذا أستسلم وقمت شخصيا بمراسلتكم بالخصوص لهذا اخرج لك عهد منى بالأمان , وإلا استعد للحرب ولكن يجب عليك الرد على هذه الرسالة .

تم مراسلتكم مرتين و لكنك لم ترد وهذه الرسالة الثالثة يلزم الرد عليها.



التاريخ 1335ه-دسمبر1916










رقم 2: إلى النقيب آمر معسكر آغادس يهديه الله آمين

الحمد لله و حده

نعلمكم بأننا أرسلنا لكم رسالتنا الأولى للمطالبة باستسلامكم و لكنكم لم تردوا على فحوى رسالتنا لهذه الأسباب أطلقنا على معسكركم قذائف بالمدافع ورماية بالرشاشات إننا في انتظار ردكم , و في الحقيقة إننا مخولين من دولتنا (ليبيا) بسحق الفرنسيين أين ما وجدوا .

لعلمكم إذا استسلمت وسلمت كل ما يوجد لديك إني مستعد بتوصيلك الى زيندر Zinder والا سنحاربك ولن نقبل منكم أي عذر لأنه لا يوجد وقت لقبول أي اعتذار بعد الإنذار .

عليه عليكم توضيح نواياكم بسرعة .

و السلام على من يتبع الهدى

محمد كوسن قائد أركان حرب الدولة -و متصرف كل ولاية فزان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الصفحات