معركة بئرعلالي الثانية يوم 20/1/1902 - بلادنا ... وقفٌ عليها الحب

بلادنا ... وقفٌ عليها الحب

مدونة تهتم بنشر تاريخ ليبيا والاحداث التي مرت بها خلال الحقب الزمنية المختلفة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

معركة بئرعلالي الثانية يوم 20/1/1902

اعداد الاستاذ / عبدالله اطوير
(حرب في تشاد بدون التشاديين J.L.Triaud )
إن هزيمة الفرنسيين في معركة علالى الأولى أثرت سلبيا داخل الأوساط الرسمية في فرنسا وخلقت حالة من الإحباط الأمر الذي جعل القيادة الفرنسية في تشاد تبحث عن انتصارا وهميا لرفع المعنويات ولتضليل الرأي العام في أوروبا بالدعاية الإعلامية .
قال ديستنافDestenave الحاكم العسكرى لإقليم تشاد جاء فى تقريره
( إن انتصارات قواتنا في شمال ماوMao بتاريخ 1/12/1901 أعطت دروس قاسية لليبيين)
و لكن تقرير احد الضباط عكس ذلك , حيث قال :الضابط Dubois,
(( نشرنا في الصحف الفرنسية بان القوات الفرنسية قامت بانتصاراً كبيرا في معركة ضد الليبيين في منطقة ماوMao و انتصرت فيها قواتنا بقيادة ملازم Truffert على االليبيين في وقت إننا قمنا باعتراض يوم 1 ديسمبر 1901 على قوافل 1200 طارقى الذين جاءوا بحثا عن القصب وكان الطوارق غير مسلحين وهم تجار قادمون من منطقة مندوMondo و اغتصبنا منهم 70 رأس من الإبل وأوهمنا الناس بأنها كانت غنيمة المعركة ولم يصدق السكان المحلين بصحة رواياتنا الكاذبة ))
(انظر إلى التقريرين في نفس الكتاب ص617La legende J.L.T)
في خلال شهر ديسمبر1901 رحلت القوات الفرنسية كل الطوارق من منطقة مندو Mondo انتقاما منهم على مشاركتهم بجانب الليبيين في معركة علالي الأولى التي انهزمت فيها.
استلم المقدم الفرنسى ثيثارTetart قيادة القوات الفرنسية بعد مرض ديستناف Destenave الحاكم العسكري لإقليم تشاد وقائد القوات الفرنسية وكانت تلك القوات تعانى من نقص في عدد الجنود الأمر الذي جعلها غير قادرة على خوض معارك تنتصر فيها لهذا لجأ إلى سد هذا العجز ومعالجة ذلك النقص بتجنيد عناصر كبيرة من الأفارقة محليا.
قام Tetart تيثار بتجنيد فلول جيش الشيخ رابح الذي استشهد في المعركة الكوسيرى Kousserie ضد الفرنسيين وأثر ذلك تم تشتيت جيشه وهم خليط من قبائل ياكوماYakouma من (افريقيا الوسطى), الذين يقال أنهم من اكلى لحوم البشر والذين لا يستر اجسادهم سوى قطع صغيرة من جلود الأبقار ويحتفظون بشعور طويلة يضعونها فوق رؤؤسهم وكما تم تجنيد 250 شخص من قبائل بندا و300 سنغالي وتم تدريبهم تدريبا جيدا لخوض المعارك القادمة ضد الليبيين.
كان التدريب تحت إشراف ثيثار مباشرة والذي يعلم إن هزيمة جديدة أمام الليبيين سيكون لها عواقب وخيمة و غضب القيادة السياسية في فرنسا , ولتفادي الهزيمة تم تجنيد هؤلاء المرتزقة الأفارقة كدروع بشرية ليخوض بهم معاركه فموت هؤلاء المرتزقة لا يعنى الكثير للقيادة العسكرية الفرنسية وحيث إن هزيمتهم في معركة علالي الأولى كانت صدمة كبيرة نظراً لخسائرهم البشرية.
وكان المجاهدون أيضا على أتم الاستعداد للمواجهة المتوقعة مع الفرنسيين لأي هجوم مفاجئ رغم قلة إمكانياتهم وعتادهم ونقص التموين والذخائر وقلة عددهم.
كان سيدى البرانى شيخ الزاوية غير متواجد في الزاوية في المعركة الأولى حيث كان في زاوية قرو قادما من الكفرة حيث غادر الكفرة يوم 28 نوفمبر . (انظر مراسلة رقم 21 )
التي تفيد بان الشيخ البرانى سوف يغادر غدا الكفرة إلى زاوية علالي مرورا بزاوية قرو وعندما علم بالهجوم الفاشل على الزاوية فى المعركة الأولى استعجل وغادر الشيخ البرانى لالتحاق بزاويته وكان أول أيام شهر رمضان الكريم سنة 1319هـ (12 ديسمبر1901) ومر من زاوية كلكة للذهاب عن طريق زقى التي تبعد 12 يوما من زاوية علالي.
وصل يوم عيد الفطر المبارك هناك يوم 10 يناير 1902 وكانت قافلته متكونة من 200 جمل محملة و برفقته الشيخ الثاني الغدامسى شيخ زاوية كوار مع 78 من أفراد قبيلة الزوية وهم مسلحون و متطوعون لدفاع عن الزاوية علاوة على تجار من قبيلة الزوية الذين كانوا متواجدين هناك حيث قال ديستناف ( تحول عدد 80 فرداً من تجار قبيلة الزوية المتواجدون في كانم إلى مقاتلين وهذا ليس بغريب على سلوك الزوية المحبة للحرب .ص618La legende J.L.T. )
وفي طريقهم إلى زاوية علالي عندما كانوا في بئر زميرين zemiren أرسل الشيخ البرانى والشيخ الثانى رسالة لمشايخ الطوارق هم : الشيخ عبد القادر مصطفى والشيخ عبد القادر محمد والشيخ كنجر طلحة شيخ ايموزوراقimuzurag
(مراسلة رقم 32 ) لإبلاغهم أنهم قادمون مع دعم للزاوية , واحتجز عميل للفرنسيين المراسلة وقام بتسليمها للقوات الفرنسية التي أرسلتها على الفور إلى القائد الفرنسي بمنطقة ماوMao ولذا قرر استعجال الهجوم على زاوية علالى قبل وصول الدعم.
علم الشيخ البرانى بهجوم وشيك على الزاوية من قبل الفرنسيين وهو في بئر زيميرين zemiren وعلى بعد يوما واحدا فقط من الزاوية حيث علموا ذلك من بعض الطوارق بان قوى كبيرة فرنسية غادرت ماو Mao وهي في طريقها للهجوم على علالي لذلك أسرع بالالتحاق بالزاوية قبل الهجوم عليها حيث وصل هناك قبلهم بقليل من الوقت .
استعجل سيدي البرانى ووصل يوم 20 يناير سنة 1902 في الصباح الباكر قبل وصول الفرنسيين وفور إزالة حمولة الإبل كانت بداية الهجوم الفرنسي على تمام الساعة 7.30 صباحا حيث قام ثيثار بخطة هجومه بتقسيم قواته إلى مجموعات ووضع المدفعية في المقدمة لتقوم بعملية تمشيط وتدمير للزاوية ومحاولة لشل قدرات المجاهدين المتحصنين وإرباكهم بقذائف المدفعية لحسم المعركة حيث إن المجاهدين لا يمتلكون أسلحة ثقيلة مماثلة ولكن زحفوا نحو المدفع ولكن على قرب 30 متر من المدفع تم الرمي عليهم بالرشاشات الآلية .وكانت لدى المجاهدين أسلحة فردية خفيفة من البنادق القديمة المصنوعة سنة1874 والخناجر والسيوف .
كانت المرحلة الثانية للهجوم الفرنسي اقتحام أفراد المشاة الأفارقة لتحصينات المجاهدين وشق طريق لدخول باقي القوات في عمق تلك التحصينات .
كاد الشيخ كنجر الطارقى بكل شجاعة أن يخترق صفهم من الجهة اليمنى ولكن أصيب وتم إنقاذه.
كان المجاهدون من قبائل أزوية – الطوارق - أولاد سليمان ورغم عدم التكافؤ بين الطرفين من الأسلحة والعدد ولكن بكل شجاعة قاوموا القوات الفرنسية التي اعترفت بشجاعتهم .
نظرا للهجوم المكثف من جميع جهات الزاوية الأمر الذي صعب على المجاهدين عملية الدفاع لغزارة النيران والتفوق العددي قرر الشيخ البرانى الانسحاب لتقليل الخسائر البشرية وتم ذلك بطرق منظمة .
أحتل تيثار الزاوية وأعلن اسمها قلعة برادىFort-Pradie بدلا من اسم زاوية بئر علالي و ذلك تكريما للملازم الفرنسي برادىPradie الذي قتل في هذه المعركة .
دفع المقدم ثيثار ثمنا غاليا لهذا الانتصار من دم جنوده ولكنهم يدعون بان خسائرهم في الأرواح كانت ( 44 قتيل ) فقط ولكن التقديرات كانت أكثر من هذا العدد و كما يدعون بان خسائر من جانب الليبيين تقدر 200 شهيدا.
المرسلات التي وجدت في علالي عند الاحتلال الفرنسي
رسالة رقم 1
من: الشيخ محمد المهدي
إلى: الشيخ البرانى فحوى الرسالة الاستفسار على الأوضاع
التاريخ يوم 10 مايو 1898 الموافق 18 ذى الحجة 1315









رسالة رقم 2
من: الشيخ سيدي عبد القادر ( طارقى )
إلى: سيدي سليمان والأخوة الليبيين والأصدقاء
نفيدكم بان الأخوة من منطقة دمرقو Damergou وصلوا مع عائلاتهم ونحن على الاستعداد في حالة وقوع اي حرب ضد الكفار ونحن على بعد يومين أو ثلاثة من كانم وارجو ابلاغنا .
التاريخ 1900-1901 سنة 1318 ه.







رسالة رقم 3
من: الشيخ محمد المهدي
إلى: الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : تم الصلح أماناً بين الشيخ غيث والشيخ شرف الدين من (أولاد سليمان ) وإذا اخلف احدهما الميثاق سوف نتخلى عنه .
التاريخ 22 ربى 1318 الثانى 1318ه الموافق 20/7/1900







رسالة رقم 5:
من :الشيخ محمد المهدي
إلى: الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : تعليمات بخصوص تسوية خلافات بين الناس ومراقبة (جيران السوء) حيث لا نرغب في محاربتهم ولكن يجب آخذ الحذر من هجوم مفاجئ حيث أنهم معروفين بالغدر.
تاريخ 25 بيع الثاني 1318 الموافق 23/7/1900.





ر سالة رقم 6
من: الشيخ محمد المهدي
إلى: الشيخ البرانى .
فحوى الرسالة :.الاهتمام بالطوارق و حسن استقبالهم في حالة وصول مجموعة أخرى منهم والتأكد من عدم مضايقتهم من قبل الآخرين ..
رسالة رقم 7
من: الحاج مفتاح النمر
إلى: سيدي البرانى
فحوى الرسالة وصول السيد كيلانى لطيوش الذي جاء من طرف الحكومة للاستفسار إذا قمنا بالصلح مع الفرنسيين وأكد لنا بأن عائلتكم في حالة جيدة وموجودة في ربيانا , كما ارسل لكم رسالة مع عمر بومطارى .
التاريخ 14 جمادى الثانى 1318



رسالة رقم 8
رسالة من: احمد الريفي
إلى: الشيخ البرانى
فحوى الرسالة بخصوص قدوم الشيخ كيلانى لطيوش مستفسرا على صحة الإشاعات – إرسال مع الأخ عثمان البشاري نقود (3 بوجر) لشراء غلة.( قصب) .
التاريخ 15 جكادى 1318 (10 اكتوبر 1900).







رسالة رقم 9
من: الشيخ محمد المهدى
إلى: الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : ابلاغه بوصول قافلة الأخ محمد باسط واستلام الأمانة المرسلة وعدم وصول قافلة الأخ عبد اللطيف .
التاريخ 3 ذي الحجة 1318 - 21/2/1901







رسالة رقم 10.
من الشيخ احمد الشريف
إلى الشيخ البرانى
فحوى الرسالة عدم الارتياح من الشيخ غيث بشان خلافه من جديد مع الشيخ شرف الدين.
التاريخ ذي القاعدة 1318 ( شهر 2 -3 سنة 1901)







رسالة رقم 11.
من الشيخ احمد الريفي
إلى الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : إنهم مسرورون باعتناق قبيلة بودوما Boudouma الدين الإسلامي
12 ذي الحجة 1318-3-4-1901





رسالة رقم 12
من الشيخ محمد المهدي
إلى الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : يطلب المزيد من المعلومات بخصوص هبة 4 ثيران من قبل سلطان قوارنق Gawrang للزاوية واستلام 50 بندقية نوع عربىRemington مع 523 أطلاقة وسيزودهم باطلاقات أخرى لاحقا , بعض الاطلاقات غير صالحة ولكن سوف نرسل لكم خبير لتصليح الكبسولات .
الأسلحة موجودة لدى الأخ حسين الفضيل بومرزوق الزوي.
15 ذى الحجة 1318 -5 ابريل 1901.



رسالة رقم 13
رسالة من حقار ( قائد حرب)
إلى سيدي البرانى
فحوى الرسالة ابلاغكم بأن الكريداKreda قاموا بنهب أملاككم التي توجد لدى سيدي عبدالهادى .
وسلامي للحاج موسى النفار – محمد السنى- عيسى الفريتيس



رسالة رقم 14
رسالة من احمد الريفي
إلى الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : استلمت رسائلكم الثلاثة مع الحاج موسى النفار والبدور الرسائل التي تفيد وصول الشيخ عبد القادر الأبيض مع 500 شخص (طوارق) إليكم .
ذهب الحاج قويطين إلى زندرZinder (النيجر ) كتاجر للاستطلاع وتزويدنا بالأخبار بخصوص المسيحيين عند رجوعه ولكن يقال انه توفي هناك , ولكن الأخبار غير مؤكدة ومتناقضة في هذا الموضوع , ووصل بصحة جيدة الأخ حسين الفضيل .
يوم 24 صفار 1319 (12/6/1901)


رسالة رقم 15
من الشيخ محمد المهدي
إلى الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : علمنا خبر غير سار ولماذا لم تقم بإبلاغنا بكل ما يدور هناك . لأنكم في مكان يجب اخذ الحذر وإبلاغنا بكل صغيرة وكبيرة , عملنا بقدوم إعداد كبيرة من الطوارق لديكم وهذا يساعدكم في تعزيز الزاوية.
أرجو جمع المعلومات وتزويدنا بذلك في أسرع وقت ممكن ويطلب منكم الاعتماد على الطوارق لأنهم هم أهل الثقة .
والسلام إلى جميع الأخوة .
التاريخ ربيع الثاني 1319 الموافق 18/7/1901 .


الرسالة رقم 16
من الشيخ: محمد حسن البسكرى
إلى : الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : علمنا أخبار غير سارة بخصوص تحركات العدو , عليكم اخذ احتياطاتكم من احتمال هجوم مفاجئ عليكم
كما يجب التأكد من صحة الإشاعات وإبلاغنا في أسرع وقت ممكن ولو بحضوركم شخصيا لدينا .
التاريخ الربيع الثانى 1319 الموافق 18/7/1901.



الرسالة رقم 17
من شيخ قبيلة كوتوكو بمنطقة جولفى .
إلى الشيخ البرانى
فحوى الرسالة : لعلمكم إن تواجدنا مع الكفار النصارى لسبب وحيد هو الخوف منهم ولا نقبلهم لأن نحن مسلمين ومعكم .
التاريخ ربيع الثانى 1319 (شهر بين 7 و8 1901)



رسالة رقم 18
من قبيلة ماييسى (أولاد سليمان)
فحوى الرسالة :إننا تابعين لكم ومعكم لا تصدقوا الإشاعات حيث لا يوجد أي تغيير في الميثاق الذي ابرم بيننا , كما إننا لم نذهب نحو الكفار.
تاريخ 1319( 1901-1902)



رسالة رقم 19
من الشيخ محمد المهدي
إلى شيخ البرانى
فحوى الرسالة: وصل الأخ عبدالحفيط ومعه الأمانات , أرسل لكم رسائل مع النور على النمر.
التاريخ 15 جمادى الأول سنة 1319 الموافق 30/8/1901



رسالة رقم 20
من: الحبيب الطارقى
إلى: سيدي البرانى.
فحوى الرسالة : علمنا من الأخ عبد اللطيف المرزقى بان ( الكلاب النصارى ) نصبوا خيامهم بالقرب من مدينة غدامس و لكن قام الطوراق بطردهم , كما نفيدكم بان الشيخ احمد الشريف مريض.
التاريخ 3 جمادى الثانى 1319 الموافق 17/9/1901


رسالة رقم 21
رسالة من: الشيخ احمد الريفي
إلى: سيدي إبراهيم الغربي
فحوى الرسالة .نفيدكم بان سى فضيل بوكريس لم يصل إلى المنطقة وعند وصول كل من الشيخ البرانى والشيخ سنقوم بمعالجة المشاكل وإزالة سو الفهم لاستقرار الوضع , تم تأخير إرسال هذه الرسالة حتى وصل سي البرانى وانه سيغادر يوم 17 شعبان (28/11/1901)
التاريخ 27 جمادى الثانى 1319 الموافق 11/10/1901.



رسالة رقم 22
رسالة من الشيخ الريفي
إلى الشيخ عبد القادر ابن الشيخ مصطفى الأبيض
زاوية علالي.
فحوى الرسالة : بخصوص إمكانية شراء السلاح سيشرح لكم سى البرانى عندما يصل عندكم .
التاريخ 15 شعبان 1319 (27 نوفمبر 1901)


رسالة رقم 23
سالة من الشيخ محمد المهدي
إلى الشيخ عبد القادر محمد و كونيلى حامد(طوارق) فى كانم
فحوى الرسالة . سيصل لديكم أخونا سيدي البرانى و يجب أن يكون بينكم علاقات ودية كما كانت في الماضي اننا مسرورون بقدومكم إلى المنطقة.
3 جمادى الثانى 1319 (17-9-1901)


رسالة رقم 24
رسالة: من الشيخ محمد المهدي
إلى: هيدر –هودو-لمان محمد الحاج إبراهيم وجميع الأخوان في كانم
فحوى الرسالة : السلام والشكر بقدومهم إلى المنطقة .
التاريخ 15 شعبان 1319 ( 27 /11/1901)



الرسالة رقم 25
رسالة من: الشيخ محمد المهدي
إلى: هارون بن مصطفى في كانم
فحوى الرسالة : سلام و استفسار على أحوالهم .
التاريخ 15 شعبان 1319 (27/11/1901).


رسالة رقم 26
رسالة من الشيخ محمد المهدي
إلى كليم بن إبراهيم البروى
فحوى الرسالة : سلام واستفسار على أحوالهم .
التاريخ 15 شعبان 1319 (27/11/1901)



رسالة رقم 27.
رسالة من الشيخ محمد المهدي
إلى الشيخ إبراهيم الغربي
فحوى الرسالة سيكون الشيخ البرانى بطرفكم وأرجو أن تكونوا متفاهمين معه في كل شي و تكونا كشخص واحدا ورأي واحد معه .
17 شعبان 1319 (29/11/1901)


رسالة رقم 28
الرسالة من الشيخ احمد الشريف
إلى الشيخ غيث ابن شيخ عبد الجليل
فحوى الرسالة : وصلت لدينا أخباركم التي تنطوي على شكركم ومدحكم , يطلب منكم الاهتمام بأحوال الزاوية حتى تكون فريق واحد مع الطوارق و يد واحدة
والسلام .
يوم 19 شعبان 1319 الموافق 1/12/1901
رسالة رقم 29
رسالة : من محمد المهدي
إلى: شيخ احمد بن عبد الجليل –كانم
فحوى الرسالة : يطلب منكم الاهتمام بضيوفكم وضيوفنا هم الطوارق لا تسمح للكريدا(كفار) بمضايقتهم إذا تحترمونهم سيحترمهم الجميع .
طلبنا في الماضي نفس الطلب من المرحوم أخونا غيث ولكن لم يهتم بتوصيتنا .
رسالة رقم 30.
رسالة من : الشيخ محمد المهدي
إلى : الشيخ على بن الحاج محمد الحراتى الطرابلسي
فحوى الرسالة السلام واستفسار على أحوالهم.
23 شعبان 1319 7/12/1901.
رسالة رقم 32
رسالة من الشيخ :البرانى والحاج محمد الثانى
إلى شيوخ الطوارق –الشيخ عبد القادر بن مصطفى- والشيخ عبد القادر بن محمد و الشيخ كانجاروث بن طلحة.
فحوى الرسالة : نحن قادمون و معنا قوى كبيرة و إذا حصلت أخبار بخصوص أي هجوم محتمل من قبل الفرنسيين أرجو إبلاغنا في اقرب وقت ممكن.
التاريخ رمضان 1913 ( 11 يناير 1902)
رسالة رقم 36
رسالة من: الشيخ قورانق سلطان باقرمى Gawrang
إلى : الشيخ البرانى
فحوى الرسالة – استلمت رسائلكم و اخذ في الاعتبار توصياتكم .
رسالة رقم 37
رسالة من: سلطان باقرمى قوارنق Gawrang
إلى: الشيخ البرانى
فحوى الرسالة: إرسال هبة للزاوية ومطلوب إرسال له خطب لصلاة الجمعة وخطب لصلاة الأعياد.
رسالة رقم 38
رسالة من: الأمام الشريف سليمان وزير سلطان قاورنق Gawrang
إلى: كل من محمد صالح والشيخ البرانى
فحوى الرسالة: إنني كوزير وكوسيط بين السلطان والكفار نؤكد لكم تكافلنا وسنكون بجانبكم في الوقت المناسب.

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الصفحات